القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تحضير نص وطنيتنا للسنة الثالثة إعدادي

 السلام عليكم ورحمة الله

المكون: النصوص القرائية

المستوى: الثالثة إعدادي

العنوان: وطنيتنا

بقلم الأستاذ ابراهيم الموذن


تحضير نص (وطنيتنا) للكاتب محمد داود الصفحة 58 من كتاب الأساسي.



أولا: التأطير والملاحظة:

أ-ملاحظة مؤشرات النص

تعريف صاحب النص:    

محمد داود، مؤرخ وسياسي وإعلامي مغربي، ولد بتطوان سنة م1901 وتوفي سنة 1984م، من مؤلفاته: تاريخ تطوان، والأمثال العامية في تطوان والبلاد العربية.  

مجال النص:     

مجال القيم الوطنية الإنسانية.

نوعية النص:

النص عبارة عن مقالة تفسيرية

العنوان:

تركيبيا :  عنوان النص عنوان مركب إضافي.

وطنيتنا: خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هذه، وهو مضاف، نا: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

دلاليا : دل اتصال كلمة "وطنية" بضمير "نا" الدال على جماعة على جماعة المتكلمين، على أن هؤلاء المتكلمين يعتزون بهذه الوطنية ويفتخرون بها.


قراءة الصورة :

الصورة المرفقة بالنص عبارة عن صورة فوطوغرافية مكن الحجم الصغير، ويظهر فيها البطل المغربي الأولمبي هشام الكروج رافعا علم المغرب بعد اختتام سباق خمسة آلاف متر بالألعاب الأولمبية التي أقيمت بالعاصمة اليونانية أثينا، وتشير الصور إلى اعتزاز العداء العالمي بانتمائه إلى المغرب وافتخاره به.

بناء فرضية القراءة:

من خلال مؤشرات الملاحظة والتأطير نفترض أن الكاتب سيحدد ما يلي:

- تفسيرا لمفهوم الوطنية المغربية.

- أهم مقومات الوطنية المغربية.

- أهداف الوطنية المغربية.

القراءة  التوجيهية

شرح المصطلحات

تَحِيدُ : حَادَ عَنِ الشَّيْءِ يَحِيدُ حَيْداً وَحَيَدَانَا : مَالَ عَنْهُ وَانْحَرَفَ.

تُمَارِي : مَارَى يُمَارِي مُمَارَاة وَمِرَاءً : جَادَلَ وَنَازَعَ فِي الْأَمْرِ.

إِيهَامٌ : مِنْ أَوْهَمَ يُوهِمُ، أَوْهَمَ فُلاناً أَي أَوْقَعَهُ فِي الْوَهْم، وَهُوَ غَيْرُ الْحَقِيقَةِ.

 مَأرَبٌ : غَرَضٌ وَحَاجَةٌ وَمَطْمَعٌ.

قِسْطَاسٌ : الْقِسْطَاسُ هُوَ أَضْبَطُ الْمَوَازِينِ وَأَقْوَمُهَا، وَالْمُرَادُ بِهِ فِي النَّص : مِيزَانُ الْعَدْلِ.


أحداث النص:


الفقرات

المضامين والأفكار

من بداية النص إلى جمعاء.

إبراز الكاتب أن هدف الوطنية المغربية واحد وواضح، ويتمثل في أن يتمتع المغاربة بكامل حقوقهم.

من مبدأ وطنيتنا إلى هيأه الله له.

مبدأ الوطنية المغربية يحتم علينا التشبث بالدين الإسلامي، والاعتزاز بتاريخنا، والمحافظة على وحدة وطننا مع العمل على تقدمه وازدهاره.

من وطنيتنا إلى آخر النص.

سعي الوطنية المغربية إلى محاربة الجهل ونشر العلم، والمحافظة على النظام والعدل.

الفكرة العامة للنص:

إبراز الكاتب موقف الوطنية المغربية وأهدافها، وغاياتها، ومبادئها العامة .

تمحيص الفرضية:

انطلاقا من أنشطة الفهم تتضح صحة الفرضية المطروحة حول مضمون النص.

القراءة التحليلية

معجم الحقول الدلالية

معجم الوطنية

معجم الحرية

معجم الديمقراطية

- وطنيتنا المغربية - إظهار العظمة التاريخية - موقف الكفاح -  مغربي - - يعتز بوطنيته - يفخر بهما  - - لإعزاز شأن بلاده...

- محتفظا بعزته وكرامته

- متمتعا بحقوقه وحريته

- مديرا لشؤونه

- عارفا بحقوقه متمتعا بها

- تحفظ لكل ذي حق حقه

- قسطاس العدل والإنصاف

- بحظه من الواجب

- تقف مع المظلوم

- تشمله العدالة والإنصاف...

التعليق على الجدول

إن العلاقة بين مكونات هذا الجدول هي علاقة تكامل وترابط، لأن اعتزاز المواطن المغربي بوطنيته يستمد قوته من تمتعه بحقوقه المشروعة في الحرية والديمقراطية.



أسلوب النص:

الترادف: العلم = المعرفة / عمل = شغل / مطمع = مأرب / 

بكاء = نحيب / العزة = الكرامة / العدالة = الإنصاف


التضاد: العمل # الكسل / النظام # الفوضى / القوة # الضعف / 
الجهل # العلم

النفي: لا تتزعزع / لا تحيد / لا تماري / لا تنافق / لا إيهام / لا تحول / لا محيد / لا مطمع ...  
العطف: لا تتزعزع عنه ولا تحيد/ العدل والإنصاف / تنشر العلم والمعرفة / في أي عمل أو شغل...

عناصر الخطاب:   

المرسِل

الرسالة

المرسل إليه

الكاتب محمد داود

تحديد أهداف الوطنية المغربية، ومبادئها.

كل المواطنين المغاربة


قيم النص:

قيم وطنية: التحلي بالوطنية الصادقة، وحب الوطن والعمل على إعلاء شأنه والافتخار بماضيه.

قيم حقوقية: تمتيع المواطنين المغاربة بحقوقهم المشروعة في العدالة والديمقراطية.

القراءة التركيبية:

     النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة تفسيرية للكاتب المغربي محمد داود ضمن مجال القيم الوطنية الإنسانية.  
     يؤكد الكاتب في بداية مقالته على الموقف العام الذي تنبني عليه الوطنية المغربية وهو موقف واحد وواضح، يتجلى في تمتع الشعب المغربي بالأمن والاطمئنان والكرامة ...، وفي معرض حديثه عن الوطنية عرض الكاتب مجموعة من المبادئ الأساسية التي تعتبر من الثوابت العامة للمغرب، مثل العقيدة الإسلامية، والمحافظة على استقلال المغرب والدفاع عن وحدته، والعمل على تقدم المغرب في جميع المجالات...إلخ. قبل أن يختم مقالته بالمساعي والأهداف التي تسعى الوطنية المغربية إلى تحقيقها من قبيل محاربة الجهل، والكسل، والفوضى، ونشر العلم، و والحث على العمل، والمحافظة على النظام... وانسجاما مع طابع المقالة التفسيري وظف الكاتب مجموعة من الأساليب مثل الترادف والتضاد والمقابلة والعطف... 
    كما تضمن النص مجموعة من القيم ذات البعد الوطني الإنساني والحقوقي مثل الاعتزاز بالوطن والعمل على تقدمه وازدهاره، وتمتع المواطن المغربي بحقوقه الأساسية في الديمقراطية والعدالة والحرية.


تعليقات