القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

وداعا أيها الكروان نص قرائي للسنة الثانية إعدادي

 المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الفني والثقافي )

عنوان الدرس : وداعا أيها الكروان





1-عتبات القراءة

أ-ملاحظة مؤشرات النص


مجال النص:     

ينتمي النص إلى المجال السكاني

نوعية النص:

النص عبارة عن مقطع سردي،

العنوان:

تركيبيا : عبارة عن جملة فعلية حذف فعلها وأبقي على المفعول المطلق ”وداعا“.

دلاليا : يحيل العنوان على طائر الكروان الذي هاجر إلى مكان بعيد.

قراءة الصورة :

المشهد الأول صورة فوتوغرافية لمنظر طبيعي خلاب يحتضن طائرا جميلا يحط فوق شجرة كثيرة الأغصان، والمشهد الثاني لشارع مزدحم بالسيارات وحوله عمارات شاهقة كتعبير على الزحف المخيف للبنايات السكنية على حساب المجال الطبيعي.

بناء فرضية القراءة:

انطلاقا من العنوان والصورة، نفترض أن النص سيتحدث عن انتقال طائر الكروان للعيش في مكان آخر بسبب قلة المجال الطبيعي.


القراءة التوجيهية

شرح المصطلحات

مقمرة: ليلة مضاءة بضوء القمر.

صاخبة: أصوات جد مرتفعة ومزعجة.

روعني: أفزعني.

عزائي: ما يُخفف عني.

أحداث النص:

أ – استمتاع الكاتب بشدو الكروان وتغريده الجميل قبل هجرته.

ب – اختفاء الكروان بصفة نهائية وجهل الكاتب للسبب.

ج – حلول الإسمنت في مكان المناطق الخضراء.

د – حسرة الكاتب على تقلص المساحات الخضراء وعلى هجرة الكروان.


الفكرة العامة للنص:

هجرة الكروان بعد تحول الحديقة إلى هيكل إسمنتي.

تمحيص الفرضية:

انطلاقا من أنشطة الفهم تتضح صحة الفرضية المطروحة حول مضمون النص.

القراءة التحليلية

معجم الحقول الدلالية

قبل رحيل الكروان

المعجم الفني والثقافي




أسلوب النص:



القراءة التركيبية:


تعليقات