القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

ملخصات الدروس اللغوية للسنة الثانية إعدادي - الدورة الثانية / البدل - العطف - التوكيد - التمييز - النعت - المذكر والمؤنث

ملخصات الدروس اللغوية للسنة الثانية إعدادي - الدورة الثانية / البدل - العطف - التوكيد - التمييز - النعت - المذكر والمؤنث

التمييز

1 - تعريف التمييز والمميز:

إذا أخذنا المثالين (قطفت عشرين وردة) و(طاب المحسن نفسا) نجد أن:

  • الاسم (عشرين) والجملة (طاب المحسن) مبهمين في غياب الاسمين (وردة) و(نفسا)، ويسمى كل منهما (عشرين – طاب المحسن) مميزا.
  • الاسمين (وردة) و(نفسا) يزيلان إبهام ما قبلهما ويسميان تمييزا.

استنتاج:

التمييز اسم نكرة يأتي لتمييز وتوضيح اسم مبهم أو جملة مبهمة قبله، ويسمى كل منهما مميزا.

2 - نوع المميز وأحكام التمييز:

المميز  ينقسم إلى نوعين:

  • مميز ملفوظ: وهو ما يتلفظ به في الكلام ويدل على المساحة أو الكيل أو العدد، وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا أو مجرورا بمن أو مجرورا بالإضافة.
  • مميز ملحوظ: وهو ما لا يتلفظ به في الكلام ولكن يفهم من الجملة، وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا دائما.

3 – تمييز العدد:

لتمييز العدد حكمان:

  • يجر بالإضافة مع الأعداد (من ثلاثة إلى عشرة) حيث يكون جمعا، ومع (مائة وألف) حيث يكون مفردا.
  • ينصب مع الأعداد (11 إلى 99) حيث يكون مفردا.

 النعت

 1-     تعريف النعت (الصفة):

النعت تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير والإعراب.

2-    نوعا النعت من حيث المعنى:

ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين:

  • نعت حقيقي: وهو صفة لما قبله، والنعت الحقيقي يتبع منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده. (هذا تلميذٌ مجتهدٌ)
  • نعت سببي: وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت، والنعت السببي يتبع ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث، ويكون مفردا دائما. ( حضر الأبُ المجتهدُ ابنُه).

3-     أنواع النعت من حيث اللفظ والمعنى:

    ينقسم النعت من حيث اللفظ إلى أربعة أقسام: مفرد – جملة فعلية – جملة إسمية – شبه جملة.

    الجملة النعتية تأتي دائما بعد اسم نكرة، ولابد لها من رابط يربطها بالمنعوت.

ملاحظة:  الجمل بعد النكرات نعوت وبعد المعارف أحوال.

 التوكيد

1-تعريف التوكيد:

التوكيد تابع يذكر بعد المؤكد لرفع احتمال السهو أو الخطأ، ويتبع المؤكد في إعرابه.

مثال : "إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا "

2- أقسام التوكيد:

التوكيد نوعان:

1.     توكيد لفظي: ويكون بتكرار اللفظ سواء أكان اسما، أم فعلا، أم ضميرا، أم حرفا، أم جملة.

2.     توكيد معنوي: ويكون بكلمات منها: نفس، عين، كل، جميع، كلا، كلتا، ذات

  • يجب أن يشتمل التوكيد على رابط يتبع المؤكد ويطابقه.
  • يتبع التوكيد المؤكد في إعرابه.

ملاحظة:

التوكيد المعنوي يرتبط بضمير يعود على المؤكد.

 العطف


1-    تعريف العطف:

  • العطف: علاقة ربط بين المعطوف والمعطوف عليه بواسطة أداة العطف.
  • المعطوف عليه: المتبوع الذي يقع قبل أحرف العطف ويختلف حكمه الإعرابي بحسب موقعه الإعرابي.
  • المعطوف: تابع للمعطوف عليه ويقع بعد أحرف العطف ويأخذ حكم المعطوف عليه إعرابيا (رفعا – نصبا – جرا – جزما).
  • حرف العطف: أدوات تربط المعطوف والمعطوف عليه.
  • يعطف المفرد على المفرد والجملة على الجملة.

2-    معاني حروف العطف:

حروف العطف تسعة، هي: (الواو) و(الفاء) و(ثمّ) و(حتى) و(أَمْ) و(أو) و(بل) و(لكنْ) و(لا)، ولكل حرف من حروف العطف معنى:

  • الواو: لمطلق الجمع والاشتراك (دون ترتيب).
  • الفاء: تفيد الترتيب والتعقيب (دون مهلة)
  • ثم: تفيد الترتيب والتراخي (مع المهلة)
  • حتى: تفيد الغاية والتدريج.
  • أو: تفيد التخيير.
  • أم: طلب التعين أو التسوية.
  • بل: تفيد الإضراب.
  • لا : تفيد النفي.
  • لكن: تفيد الاستدراك.

المذكر والمؤنث

1-تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:

  • قال تعالى: ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ.
  • قال عليه السلام: «أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ».
  • قال عليه السلام : «الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى».
  • هذا تلميذ وهذه تلميذة.

2-الوصف والتحليل:

أ-تعريف المذكر والمؤنث:

لو تأملنا الأسماء في الأمثلة لوجدنا أن منها ما يدل على مذكر (محمد – رسولالأجير  تلميذ)، ومنها ما يدل على مؤنث (اليد – العليا – تلميذة).

استنتاج:

الاسم المذكر هو ما يصح أن تشير إليه بــ (هذا) والاسم المؤنث هو ما يصح أن تشير إليه بــ (هذه).

ب-أقسام المذكر والمؤنث:

المذكر قسمان:

  • حقيقي: وهو ما دل على ذكر من الناس أو الحيوان.
  • مجازي: وهو ما دل على مذكر وليس من الناس ولا من الحيوان.

المؤنث ينقسم باعتبار الحقيقة والمجاز إلى قسمين:

  • مؤنث حقيقي: ما دل على مؤنث من الناس أو الحيوان.
  • مؤنث مجازي: ما دل على مؤنث وليس من الناس ولا من الحيوان.

وباعتبار اللفظ والمعنى ينقسم إلى قسمين:

  • مؤنث لفظي: ما لحقت علامة التأنيث سواء أكان مؤنثا أم مذكرا.
  • مؤنث معنوي: ما لم تلحقه علامات التأنيث سواء أكان حقيقيا أو مجازيا.

ملاحظة:

  • علامات التأنيث ثلاث: التاء المربوطة – ألف التأنيث الممدودة – ألف التأنيث المقصورة.
  • من الأسماء ما يذكر ويؤنث مثل: الدلو – الطريق – السكين – السوق – الذراع
  • من الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث مثل: صبور – حنون – قتيل – مقول – مقوال  – معطير


تعليقات