القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تصحيح الامتحان الجهوي الثالثة إعدادي جهة مراكش آسفي 2018

تصحيح الامتحان الجهوي الثالثة إعدادي جهة مراكش آسفي 2018












نص الانطلاق

ليست القراءة عادة ،أو هواية، وإنما هي تربية خالصة نَتَربّى عليها منذ الصغر، وتصبح جزءا من تكويننا الروحي، إنها ليست كالهواية التي يمكن الإقلاع عنها يوما ما، ولا العادةُ التي ربما نضطر لتركها، هي أعمق من

ذلك كثيرا.

أذكر أننا كنا نعيش في مدينة ساحلية، وكان جزءا من تربيتنا أن نقرأ في كل أسبوع كتابا، أي أننا نقرأ أكثر من خمسين كتابا في العام لقد فرض أبي هذا القانون الصارم ، وشارك في فرضه صاحب مكتبة في سوق المدينة اسمه إبراهيم، كان يقوم بإيصال الكتب إلى المنازل، راكبا على دراجة نارية كنا نعرف الموعد الذي يأتي فيه، لا يطرق الباب، وإنما يلقي بالكتاب المغلّفِ في ظرف سميك من أعلى الحائط وَيَمْضي. ونتسابق جميعا لنفوز بذلك الكنز ، وَيا لَهُ من كنز، أعظم بفوائده!.

كنا حين نراه فوق دراجته نصيح قائلين: نحن . الأطفال . نريد قصصا وكتبا يا إبراهيم، وكان يَسْعَدُ بذلك كثيرا.. وعن طريق هذه الخدمة الفريدة، قرأنا في سن مبكرة كتبا كثيرة. وحين كبرنا قليلا، وأغلق إبراهيم مكتبته و أقلع عن الحضور، لم نُقْلِع عن القراءة أبدا، كنا نبحث عن بدائل وعثرنا بالفعل على مكتبات وكتب أخر. ولم ننس لإبراهيم فضله، فقد بقينا نذكره ونردّدُ نِعم الرجل إبراهيم...

لا أتفق مع الذين يقولون بأن التكنولوجيا الحديثة بكل ما قدمت من ترف وتسلية هي التي أبعدت أبناءنا عن القراءة بأن أوجدت لهم بدائل جذابة، ذلك أن الشعوب الغربية التي اخترعت التكنولوجيا، والمفترض أن تنشغل بها، ما زالت تقرأ بِشَرَهِ وشَغَفٍ كل ما يصدر من كتب الذي حدث أننا لم نخترع لأبنائنا صاحب مكتبة مثل إبراهيم، يأتي بالكتب إلى البيوت، ويترك الأطفال يتنافسون في قراءتها.

أميرتاج السر ، ضغط الكتابة وسكرها، كتابات في الثقافة والحياة، دار العين للنشر،

الطبعة الأولى، القاهرة 2014 ، الصفحات 64،63،62 "بتصرف"

أقرأ النص قراءة فاحصة وأجيب عما يأتي:

المجال الرئيس الأول: مكون القراءة (8ن )

1-أحدد مجال النص بوضع علامة ( x ) أمام الجواب المناسب :

اقتصادي ) ( ثقافي وفني ( x ) سكاني ( )

2-أحدد العلاقة بين العنوان ومضمون الفقرة الأولى من النص.

........................................................................................

3 - أشرحُ بالمرادف الكلمتين الآتيتين حسب سياقهما في النص:

* نُقلع:....................... شغف: .......................

4- أصوغ فكرة مناسبة للفقرتين الأولى والأخيرة من النص.

الفقرة

الفكرة المناسبة

الأولى

...........................................

الثانية

...........................................

5- استخرج من النص أربعة ألفاظ تدل على حقل القراءة:

1- ب- ج- د-

6 - أستخرج من النص ما أملأ به الجدول الآتي:

عبارات دالة على السرد

الضمير المعتمد في السرد

حجة تؤكد استمرار الإقبال على القراءة

 

 

 

7 . أحدد القيمة المهيمنة في النص مع الاستدلال عليها بعبارة مناسبة.

- القيمة المهيمنة:

- العبارة الدالة:

8 - ألخص النص في حدود أربعة أسطر.




المجال الرئيس الثاني: الدرس اللغوي ( 6 نقط

1 - أضبط ما تحته خط في النص بالشكل التام.

2 - استخرج من النص ما يأتي:


3 - أصوغ جملة تشتمل على اسم ممنوع من الصرف لسبب واحد مع الشكل التام.

4 - أحدد في التركيب، المثبت في الجدول اسم التفضيل، وأبيّن وزنه وطريقة صياغته.


5 – أعرب الكلمتين المكتوبتين بخط بارز حسب موقعهما الإعرابي في النص:

- المدينة:

- إبراهيم:

المجال الرئيس الثالث: درس التعبير والإنشاء ( 6 نقط

خلال مسارك الدراسي حثك أستاذك على القراءة وشجعك عليها. أكتب موضوعا إنشائيا، في حدود خمسة عشر سطرا، تتحدث فيه عن تأثير هذا الأستاذ في حياتك الدراسية، مبينا التغييرات التي طرأت عليك بعد إقبالك على القراءة، موظفا ما اكتسبته في مهارة كتابة السيرة الذاتية.

يراعى في تقويم الإنتاج

. الالتزام بالمطلوب والتقيد بتقنيات مهارة كتابة السيرة الذاتية (4ن)

. سلامة اللغة، واحترام علامات الترقيم (2ن)







تعليقات