القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

التطبيقات: أقوم كفاياتي الصفحة: 82-83 كتاب مرشدي

 التطبيقات: أقوم كفاياتي الصفحة: 82-83 كتاب مرشدي

المستوى: الثالثة إعدادي
المكون: التقويم الإجمالي/ أقوم كفاياتي
الكتاب: مرشدي في اللغة العربية
الصفحة: 82 - 83

إعداد وتقديم: ّ. ابراهيم الموذن




المهمة الأولى:

1- استخرج من النص الألفاظ الدالة على الجانب الوطني؟
-الكفاح الوطني – الوطنية - النضال - مقاومة الاستعمار
2- حدد الأطراف المتحاورة في النص ؟
- العناصر المتحاورة : الأم حادة و ابنتها فوزية
3- بين صفات كل منها ، و العلاقات الرابطة بينها ؟ 
- حادة : امرأة مغربية ، حنون ، مكافحة ، محبة لوطنها
-فوزية : فتاة صغيرة ، محبة لمادة التاريخ ، محبة لوطنها
4- لماذا رجعت » فوزية » من المدرسة و هي فرحة ؟
- رجعت فوزية من المدرسة فرحة لأنها حصلت على أعلى نقطة في مادة التاريخ.
5- ما وجه الشبه بين فوزية ووالدها ؟
- وجه الشبه بينهما هو حب سرد الأحداث و كلاهما يجيده.
6- ما السبب الذي جعل « فوزية » تُعجَبُ بأمها ؟
- لقد أعجبت فوزية بالجانب الخفي من شخصية أمها الذي هو النضال والكفاح من أجل تحرير البلاد من المستعمر ، فأمها بطلة كبيرة تستحق أن تفتخر بها.
7-  على أي شيء تدل مشاركة المرأة في معركة التحرير ؟ 
- تدل مشاركة المرأة على مساواتها بالرجل ومشاركتها له في جميع الميادين و المهام وخصوصا معركة التحرير.
8 - اقترح عنوانا مناسبا للنص ؟
المرأة والكفاح الوطني.

المهمة الثانية:

9-  اضبط بالشكل التام الفقرتين الأولى و الثانية من النص:
كانت الشمس ما تزال تتوسط السماء الزرقاء ، بلون يشبه الحمرة القانية حينما عادت « فوزية » من المدرسة ، فوجدت أُمها « حَادَّةُ » قد أَعَدَّتْ كَعْكَةً كبيرة ، وبعض قطع الحلوى الصغيرة ، لتأخذها في الرحلة المدرسية .
قبلت فوزية يد الأم الحنون ، وهي تقول :
« إن اليوم كان من أجمل الأيام في حياتي ، لقد نلت أعلى نقطة في مادة التاريخ» حضنتها الأم بحرارة إلى صدرها ، و هي تردد : أعرف أنك تشبهين أباك ،
رحمه الله ، لقد كان يجيد سرد الأحداث ، إنه كان مكتبة حية متنقلة .

- الجواب:

كَانَتِ الشَّمْسُ مَا تَزَالُ تَتَوَسَّطُ السَّمَاءَ الزَّرْقاءَ ، بِلَوْنِ يُشْبِهُ الْحُمْرَةِ الْقَانِيَةَ حِينَمَا عَادَتْ « فُوزِيَةُ » مِنَ الْمَدْرَسَةِ فَوَجَدَتْ أُمَّهَا « حَادَّةَ » قَدْ أَعَدَّتْ كَعْكَةً كَبِيرَةً، وَبَعْضَ قِطَعِ الْحَلْوَى الصَّغِيرَةِ، لِتَأْخُذَهَا فِي الرِّحْلَةِ المَدْرَسِيَّةِ.

قَبَّـلَتْ فَوْزِيّةُ يَدَ الْأُمِّ الْحَنُونِ، وَهِيَ تَقُولُ :

« إِنَّ الْيَوْم كَانَ مِنْ أَجْمَلِ الأَيّام فِي حَيَاتِي، لَقَدْ نِلْتُ أعْلَى نُقطةٍ فِي مَادَةِ التاريخ حَضَنَتْهَا الْأُمُّ بِحَرَارَةٍ إِلَى صَدْرِها، وَ هِيَ تُرَدِّدُ : أَعْرِفُ أَنَّكِ تُشْبِهِينَ أَبَاكِ رحِمَهُ اللهُ، لَقَدْ كَانَ يُجِيدُ سَرْدَ الأحْدَاثِ، إنّهُ كَانَ مَكْتبَةً حَيّةً مُتَنَقّلَةً! ثُمَّ نَظَرَتْ إلَى الصَّغيرَةِ باهْتِمَامٍ، وَأَتَمَّتْ حَدِيثَها بَاسِمَةً.


10-  بين الإعلال الواقع في الكلمات المكتوبة بلون أحمر في النص موظفا الجدول التالي:

الكلمة

أصلها

الإعلال الواقع فيها

سببه

نوعه

عَادتْ

عَوَدتْ

          قلب الواو ألفا

تحرك الواو وانفتاح ما قبلها

إعلال بالقلب

تَقُولُ

تَقْوُلُ

تسكين الواو ونقل حركتها إلى الحرف الصحيح الساكن قبلها

وقوع عين الكلمة واوا متحركة بعد حرف صحيح ساكن

إعلال بالتسكين والنقل

يُجِيدُ

يُجْيِدُ

تسكين الياء ونقل حركتها إلى الحرف الصحيح الساكن قبلها

وقوع عين الكلمة ياء متحركة بعد حرف صحيح ساكن

إعلال بالتسكين والنقل


11 - أوضح الإبدال الواقع في الكلمات المكتوبة بلون أزرق في النص مستعينا بالجدول التالي:

الكلمة

أصلها

الإبدال الواقع فيها

سببه

قائلة

قاولة

أبدلت الواو همزة

وقوع الواو بعد ألف اسم الفاعل من الفعل الأجوف الثلاثي

الاتفاق

الاوتفاق

أبدلت الواو تاء

وقوع الواو فاء لفعل على وزن افتعل

 

الاطلاع

الاطتلاع

أبدلت التاء طاء

وقوع فاء الفعل على وزن افتعل طاء (طلع)

 


12- صغ من الأفعال التي تحتها خط في النص ، اسم آلة مناسبا ، ثم بين وزنها:

الفعل

اسم الآلة

وزنه

حضَنت

مِحْضَنةٌ / حضّانة

مِفعلة / فعّالة

فَتحت

مِفتاحٌ / فتّاحَة

مِفعالٌ / فعّالة


13-  صغر الأسماء التالية مبينا التغيير الحاصل:

الأسماء

تصغيرها

التغيير الحاصل فيها

كعكة

كُعَيْكَةٌ

يُضم أوله، وتضاف ياء ساكنة بعد حرفه الثاني. على صيغة فُعَيْلة

الرحلة

رُحَيْلَةٌ

يُضم أوله، وتضاف ياء ساكنة بعد حرفه الثاني. على صيغة فُعَيْلة

المراحل

مُرَيْحِلاتٌ

يرد إلى المفرد ، ثم يصغر، ويجمع جمع مؤنث سالم

المُحتضَر

حُتَيْضِرٌ

يُحذف الحرف الزائد، ثم يصغر على صيغة فُعيعل









تعليقات